تعرف على دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي

محتويات المقالة

دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي

إذا كان الطالب مبتدئًا في مجال إدارة الأعمال أو لديه خبرة متوسطة (أقل من 8 سنوات)، فإن برنامج ماجستير ادارة اعمال تنفيذي هو الخيار المناسب. أما إذا كانت سنوات الخبرة بين (8 و 15 سنة)، فإن ماجستير إدارة الأعمال عن بعد يأتي ليعزز الدارس في تخصصه ويدعمه في منصبه القيادي أو لتأهيله لتولي منصب إداري رفيع المستوى.

كيفية دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي؟

تميل دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي إلى رفع مستوى المشاركين بها إلى مستوى أعلى في مجال تخصص إدارة الأعمال، مما يجعلهم مؤهلين لإدارة مشاريعهم بنجاح في أي بيئة اقتصادية أو قانونية. 

بالإضافة في ماجستير ادارة اعمال تنفيذي للمواد التي تشمل مجالات مثل التسويق والتمويل والمحاسبة والاقتصاد والموارد البشرية وتخصص إدارة الأعمال والمشاريع والبنوك وغيرها،

يتعلم المشاركون في برنامج ماجستير تنفيذي ادارة اعمال المواضيع المعقدة مثل حوكمة الشركات العائلية والمسؤولية الاجتماعية وإدارة التسويق العالمي والسلاسل اللوجستية.

 يتم تصميم هذه الدراسة للمديرين التنفيذيين وأصحاب الخبرات العملية الراغبين في تطوير مهاراتهم المهنية ومتابعة التطورات في مجال الأعمال. 

يقدم برنامج دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي مرونة للطلاب من خلال تقديمه بدوام جزئي خلال الإجازات الأسبوعية والسنوية، مما يتيح لهم مواصلة عملهم بشكل كامل ودراسة الماجستير في نفس الوقت.

 تتيح البرامج دراسة الماجستير عن بعد فرصة للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات الدولية بدون الحاجة إلى السفر، إلا أنها تواجه تحديات تقنية وإدارية تجعل العملية غير مشهودة.

فوائد وعيوب دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي عن بُعد

هناك عدد كبير من المؤسسات التعليمية والجامعات التي تقدم برامج ماجستير ادارة اعمال تنفيذي، وبعض هذه الجامعات تكون دولية كبيرة، وعلى الرغم من أن شهادات هذه الجامعات الدولية الكبيرة لها قيمتها ومكانتها في أسواق العمل المحلية والدولية، إلا أن عندما يتم الالتحاق ببرنامجها عبر الإنترنت، فإنها تُمنح شهادة جامعية تدل على أن الطالب حصل على البرنامج عن بُعد، مما يقلل من قيمة الشهادة الجامعية في الأسواق عند مقارنتها بالشهادات التي تمنح بعد الدراسة الحضورية داخل الجامعة. وبالتالي، يجد الطالب نفسه يدفع تكاليف باهظة من أجل دراسة في تلك الجامعات الدولية الكبيرة، ويحصل على شهادة لا تلقى قبولا كافيا.

والأمر أصعب عندما يبتعد الطالب عن الجامعات الكبيرة المعروفة، فهو يواجه صعوبة في اختيار برامج الدراسة عبر الإنترنت التي قد لا تكون معترف بها دوليا، مما يؤدي إلى الإنفاق على جهد ووقت ومال دون حصوله على شهادة تساعده في مساره المهني والأكاديمي. وهذا الوضع دفع الجامعات المعتمدة في مصر إلى تقديم استراتيجيات جديدة بجانب النموذج التقليدي القائم على الدراسة الحضورية، ليصبح النظام الجديد مزيجا بين مزايا الدراسة عبر الإنترنت والحضورية.

كيف يمكن تشكيل استراتيجية جديدة في دراسة ماجستير إدارة أعمال عن بُعد؟

تُقدم دراسة الدراسات العليا في إدارة الأعمال عن بعد من خلال  الدراسة في مصر جميع المقررات العلمية والتطبيقية التي تشكل الجزء الأساسي من البرنامج لتعزيز تجربة الطلاب بالمهارات المهنية في مجالهم.تتضمن البرنامج محاضرات تفاعلية من قبل أساتذة ذوي خبرة من الوطن العربي وتُقدم من خلال المواقع الرسمية للجامعات والبريد الإلكتروني.يتيح ذلك للطلاب الدراسة دون الحاجة للسفر إلى مصر، حيث يحصلون في النهاية على نفس الشهادة التي يحصل عليها الطلاب الذين يتابعون الدراسة بالحضور الشخصي.

يتم حضور الامتحانات في مصر بصورة افتراضية ولفترة قصيرة، مما يمكن الطلاب من الحصول على الشهادة بنفس جودتها مثل الطلاب الذين يحضرون الدروس والامتحانات وجها لوجه. يتمتع كافة الجامعات في مصر بالاعتراف الدولي لدراسة في مصر للسعوديين وتحظى بتصنيفات عالمية مرموقة.كالكيو إس ويعتبر تاريخ المؤسسات الجامعية الدولية الكبرى المعترف بها مرموقًا ومقدرًا، وخاصة أنها تحتل المراتب العليا في التصنيفات. وعلى الرغم من ذلك، يتمتع دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي بتكاليف منخفضة عند  افضل الجامعات في مصر، سواء كانت عبر الإنترنت أو في الحضور الشخصي.

ما هي التكاليف المالية للدراسة للطلاب القادمين من خارج المدينة؟

يجب على الطالب القادم من خارج البلاد دفع رسوم تسجيل ماجستير ادارة الاعمال التنفيذي بقيمة 1500 دولار أمريكي في السنة الأولى فقط، وهي تكاليف تسدد مرة واحدة فقط. وستكون التكلفة السنوية للدراسة 4500 دولار أمريكي فقط.

ماجستير ادارة اعمال تنفيذي

نظام الدراسة داخل الجامعات المصرية

تتمحور دراسة ماجستير ادارة اعمال تنفيذي في مصر حول دمج المناهج الأكاديمية والتطبيقية، مع التركيز على الجوانب العملية لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لتطوير رؤية شاملة تجاه المنظمة التي يعملون بها. و يتمكنون من توجيه هذه المنظمة بطريقة أكثر فعالية من خلال تحليل الوضع بدقة والتفاعل بفعالية مع المعلومات المتاحة من عدة مصادر خلال عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية اللازمة. 

يتم توظيف أساليب ووسائل تعليمية ملائمة لاحتياجات المدير التنفيذي وتطوير مهاراته، مما يزيد من قدرتهم على التفكير الشامل والاستراتيجي والتواصل الفعال مع الآخرين.تم تصميم البرنامج لتشمل جوانب عملية تغطي مجموعة متنوعة من الأدوات التحليلية والمقررات المستندة إلى حلول عملية والفرص التعليمية المباشرة.ويهدف البرنامج إلى تطوير القادة القادرين على التعامل بفعالية مع التحديات العالمية في مجال الأعمال وتحقيق النجاح.

المواد الدراسية التي سيتم تناولها في البرنامج

يقدم الإحصاء للمديرين، نماذج وتحليل القرار، واقتصاديات الأعمال، والمحاسبة المالية، والأخلاق والمسؤولية الاجتماعية وحوكمة الشركات، وإدارة واستراتيجيات التسويق، وأسس القيادة، والمحاسبة الإدارية، ومالية الشركات، والتفاوض وحل المنازعات، والقيادة وتصميم وتغيير التنظيمات، وإدارة تقنية المعلومات، والإدارة الاستراتيجية للعمليات، وإدارة العلامات التجارية، والشركات العالمية، والتقييم والاندماج والاستحواذ، وإدارة سلسلة الإمداد، وريادة الأعمال، واستراتيجية الشركات والرقابة. 

بالإضافة إلى ذلك، يتطرق البرنامج أيضاً إلى منهجيات البحث والتحليل الإحصائي، والإدارة المعاصرة، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة العمليات، والسلوك التنظيمي، والإدارة الإستراتيجية، وإدارة نظم المعلومات. تهدف  الجامعات المعتمدة في مصر إلى تقديم هذا البرنامج بطريقة بسيطة وخالية من الصعوبات حتى يمكن للطلاب الاستفادة بالكامل من التدريس العلمي والتطبيقي بدون عراقيل تعقيدية.

شروط دراسة البرنامج في مصر للطلاب الأجانب

  • ليس لدى الطالب الدولي جنسية مصرية.
  • يجب أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس (بتقدير مقبول على الأقل) من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • ويجب على الطالب تقديم جميع الوثائق والمستندات الرسمية في الفترة من مايو إلى ديسمبر.
الأساسيةالخدماتاتصل بناسجل الان
Open chat
اهلا بك مع الكيان
مرحبا بك,
شركه الكيان للاستشارات التعليمية, المركز الرئيسي لتسجيل وقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية المعتمده دوليا.