تكلفة دراسة هندسة الطيران في مصر

محتويات المقالة

دراسة هندسة الطيران في مصر

تتميز تخصصات دراسة هندسة الطيران بتعددها، وكل منها يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة ومستقبل واعد في الأسواق العمل العالمية والإقليمية. يركز هذا المجال على تصميم وتطوير وصيانة الطائرات وأنظمتها، مما يتيح فرصة فريدة للإبداع والابتكار.

تعتبر دراسة هندسة الطيران ركيزة أساسية للنقل الجوي؛ إذ توفر فرصاً مهنية متميزة لمتخصصي هندسة الطيران في شركات الطيران والمطارات. لكن ما هو التخصص الذي يوفر مستقبلاً مهنياً أكثر إشراقاً، وما هي تفاصيل هذه التخصصات جميعاً؟ نتعرف على تكلفة و شروط القبول في هندسة الطيران بالتفصيل من خلال مقالنا.

أبرز تخصصات هندسة طيران 

تسعى باستمرار أسواق العمل العالمية والإقليمية للعثور على اختصاصات دراسة هندسة الطيران: 

 الديناميكا الهوائية: 

ينصبّ هذا التخصص على تحسين تصميمات هوائية فعالة لتعزيز أداء الطائرات، من خلال دراسة سلوك الهواء المحيط بها وتحليل القوى المؤثرة عليها مثل قوة الرفع وقوة السحب.

  • هياكل الطائرات: 

    يتعلق بتصميم وتحليل وبناء هياكل الطائرات، مع التركيز على ضمان قوة واستقرار هذه الهياكل، وبالتالي يهدف إلى تحقيق السلامة والأداء المثالي للطائرات. إلكترونيات الطيران وأنظمة التحكم.

يُعنى بتصميم وتطوير تقنيات الإلكترونيات المتقدمة المستخدمة في الطيران، ويشمل ذلك أنظمة التحكم والمراقبة والاتصالات، بهدف تحقيق تكامل ومردود فعال لهذه الأنظمة.

  •  تصميم الطائرات: جميع الجوانب المتعلقة بتصميم الطائرات تعد من مسؤوليات هذا القسم، بما في ذلك الديناميكا الهوائية وهياكل الطائرات. كما يهتم بعوامل الدفع وتكامل الأنظمة، ويهدف هذا التخصص إلى تحقيق تصميمات فعالة للطائرات تلبي المتطلبات المحددة.
  •  المواد الفضائية والتصنيع: يختص بدراسة واستخدام المواد المتطورة في صناعة الطائرات، على سبيل المثال؛ المركبات المعدنية والسبائك والمواد خفيفة الوزن. حيث يتولى مهمة اختيار المواد الملائمة لتصنيع الطائرات وتحسين عمليات الإنتاج ومراقبة الجودة.
  • الطائرات المسيّرة والدرون: يركز هذا التخصص على تصميم وتطوير وتشغيل أنظمة الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى دمج الحمولة وتخطيط المهام لتلك الطائرات. وبهذا، يسعى التخصص إلى الاستفادة من التقنيات المتقدمة لتحقيق الطيران الذاتي وزيادة الكفاءة في تنفيذ المهام.

 

  • هندسة النظم الفضائية: يعنى بتصميم وتطوير وتشغيل المركبات الفضائية وأنظمة الأقمار الصناعية، ويهدف أيضًا إلى دراسة ميكانيكا المدار والأنظمة الفرعية للمركبات الفضائية وتقنيات الاتصالات الفضائية.

وكل هذه التخصصات يشهد طلبًا متزايدًا ويتضاعف بمرور الوقت، على عكس العديد من الوظائف الأخرى. ولذلك، يسعى العديد من الراغبين في دراسة هندسة الطيران إلى الالتحاق ببرنامج يشمل تلك التخصصات في مرحلة البكالوريوس مع التركيز على تخصص معين لدراسته بعمق. بالإضافة إلى ذلك، يرغب طلاب الدراسات العليا في الالتحاق ببرنامج يتمحور حول أحد هذه التخصصات لتعزيز مستقبلهم الوظيفي بشكل أكبر.

 

دراسة هندسة الطيران
دراسة هندسة الطيران

المقررات الأساسية في مجال هندسة الطيران

الاتزان والتحكم بالطائرات.

أداة الطائرة.

الاقتصاد الهندسي.

انتقال الحرارة.

أنظمة صيانة الطائرات.

الاهتزازات الميكانيكية.

التحكم الآلي.

تصميم الطائرات.

تصميم عناصر الآلات.

ديناميكا.

الديناميكا الحرارية.

ديناميكا الغازات.

ديناميكا الموائع الحسابية.

الديناميكية الهوائية.

الرسم الهندسي.

الرياضيات التطبيقية للمهندسين.

الطرق العددية للمهندسين.

مبادئ الهندسة الكهربائية.

مختبر الطيران.

مختبر مقاومة المواد.

مختبر مقاومة المواد.

مشاغل هندسية نظري.

مقدمة إلى هندسة الطيران.

مواد بناء الطائرات.

ميكانيكا الآلات.

ميكانيكا المواد.

ميكانيكا الموائع.

هياكل الطائرات.

دراسة هندسة الطيران في الجامعات المصرية

تقدم كليات دراسة هندسة الطيران في مصر برامجها وفقًا لاستراتيجية تعليمية عالمية تجمع بين المناهج التطبيقية والأكاديمية؛ لذلك سيكون الطالب على دراية كاملة بكل جوانب مجال دراسته، سواء من الناحية العلمية أو العملية، مع التركيز بشكل خاص على المجال الذي يلتحق به الطالب في البرنامج.

 

الجامعات المصرية المعتمدة في السعودية المذكورة معترفاً بها على مستوى العالم ومدرجة في التصنيفات الدولية للجامعات، مثل QS وTimes وUS News وشنغهاي وليدن. وتدخل افضل الجامعات في مصر أيضاً ضمن اتفاقية اليونسكو، مما يجعلها تعامل مثل الجامعات الأوروبية والأمريكية المدرجة في الاتفاقية.

 

ولذلك، فإن الشهادات الجامعية الصادرة عن جامعات مصر معترف بها عالميًا وإقليميًا، وتتمتع بقيمتها ومكانتها على غرار ما يدرسه طالب هندسة الطيران في كبرى الجامعات الأوروبية والأمريكية.

 

كما أن الطالب يجد في كليات هندسة الطيران في الجامعات المصرية بيئات تشجع البحث والمعرفة، وورش عمل وميادين في جميع تخصصات هندسة الطيران، تجعل الطالب مستعدًا بشكل جيد لمواجهة الحياة المهنية بخطوات ثابتة، وقادراً على إعداد رسائل بحثية ذات قيمة معرفية ونتائج فريدة، وهذا يكون ذو فائدة خاصة لطلاب الدراسات العليا.

ما هي تكلفة دراسة الطيران فى مصر؟

مع كل هذه الميزات، إلا أن دراسة هندسة الطيران في الجامعات المصرية لا تكلف سوى رسوم سنوية قدرها 5000 دولار في المرحلة الجامعية الأولى و5500 دولار في مرحلة الدراسات العليا. وهذه الرسوم تعد تقريباً رمزية إذا ما قورنت بمصاريف البرامج نفسها على نفس المستوى الدراسي والشهادة الجامعية التي تمنحها الجامعات الأوروبية والأمريكية ذات القيمة الدولية.

كما أن تكلفة المعيشة في مصر منخفضة جداً للطلاب، نظراً للطبيعة الاجتماعية المتنوعة للبلاد. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأجواء في مصر تتميز بطابع عربي ولمسة سياحية ترفيهية مميزة ومستوى خدمي عالي. ولهذا يستمتع الطالب بتجربة دراسية ممتعة وبتكاليف مناسبة.

الأساسيةالخدماتاتصل بناسجل الان
Open chat
اهلا بك مع الكيان
مرحبا بك,
شركه الكيان للاستشارات التعليمية, المركز الرئيسي لتسجيل وقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية المعتمده دوليا.